الرئيسية / اقتصاد / تأثير محدود لتحريك الوقود على الأسعار.. ومخاطبة الشركات لسرعة طباعة 23 ألف بطاقة ذكية

تأثير محدود لتحريك الوقود على الأسعار.. ومخاطبة الشركات لسرعة طباعة 23 ألف بطاقة ذكية


أعلن عبدالفتاح شرف، وكيل وزارة التموين بالفيوم، أن إجمالي توريد القمح إلى المحافظة حتى الآن بلغ نحو 164 ألف طن، مشيرًا إلى أنه مستهدف توريد نحو 165 ألف طن، حيث لا تزال عمليات التوريد مستمرة في شونة “الشواشنة” والتي تم تحويلها من ترابية إلى أسمنتية، حيث استقبلت حتى الآن نحو 500 طن في حين تبلغ طاقاتها التخزينية 9500 طن.

وأوضح أن الموسم الحالي شهد رقابة صارمة على عملاء التوريد، مشيرًا إلى أن بعض الشون بالمحافظة لاتزال تستقبل القمح المحلي حتى منتصف يوليو الجاري.

وأضاف “شرف” لـ”الفجر”، أنه بعد تحريك أسعار الوقود شنت المديرية حملات مكثفة على الأسواق ومستودعات البوتاجاز لمنع التلاعب في الأسعار، مشيرًا إلى أنه تم تحرير 8 محاضر لمستودعات أسطوانات البوتاجاز بسبب تجاوز السعر الحدود المقررة.

وأكد أن الزيادة الجديدة تأثيرها محدود على الأسعار ولن يشعر به المواطن البسيط، لافتًا إلى أن الزيادة في تكلفة النقل من الإسكندرية إلى الفيوم لن تزيد عن 20 جنيهًا للسيارة الواحدة، أي أن تأثيرها سيكون قرشين على السلعة، نافيًا وجود تحرك إضافي للأسعار.

ولفت إلى أن سعر الأسطوانة المنزلية 30 جنيهًا وتصل للمستهلك بـ 35 جنيهًا أيًا كان موقعه، والتعريفة التجارية 60 جنيهًا ويستلمها المستهلك بـ 65 جنيهًا حد أقصى، لافتًا إلى أن إجمالي حصة المحافظة تبلغ نحو مليون أسطوانة شهريًا، لاسميا وأن 90% من مراكز الفيوم الكبرى لديها غاز طبيعي.

وتابع “عبدالفتاح”: “المخابز تعمل وفقًا لأسعار التكلفة القديمة انتظارًا لاجتماع الوزير مع المالية والشعبة العامة للمخابز لتحديد التكلفة الجديدة”.

وكشف أن المحافظة لديها 600 كارت ذهبي أو كارت المفتش ينتج نحو 300 ألف رغيف يوميًا يزيد عن احتياجات للمواطنين الذين لديهم بطاقات بدل تالف أو فاقد، وتأخرت طباعاتها.

وأكد عبدالفتاح، انتظام عمليات صرف المقررات التموينية بعد زيادة الدعم إلى 50 جنيهًا بدلًا من 21 جنيهًا للفرد، حيث تم صرف سلع غذائية بقيمة تجاوزت الـ15 مليون جنيه منذ بداية الشهر الحالي حتى الآن من إجمالي 70 مليون جنيه إجمالي قيمة السلع، وذلك من خلال 1263 بقال تمويني و111 منفذ جمعيتي 12 فرع للشركة المصرية لتجارة الجملة على مستوى المحافظة، لافتًا إلى عدم حدوث أي مشاكل خلال عمليات الصرف.

وحول قيام البقالين بتحصيل مبالغ إضافية من المواطنين، قال عبدالفتاح إنه يتم تشديد الرقابة على جميع محلات البقالة في جميع المراكز، ومن يثبت تورطه في ذلك سيتم توقيع غرامات كبيرة تصل إلى حد الشطب.

وكشف عن قيام جهاز تنمية التجارة الداخلية، توفير 10 قطع أراضي منتشرة في جميع مراكز المحافظة، مشيرًا إلى أنه جار التنسيق مع المحافظ والجهاز من أجل طرح هذه القطع على المستثمرين لإقامة سلاسل تجارية ومصانع تناسب مع الطبيعة الإنتاجية والصناعية لمحافظة الفيوم.

وذكر أن هناك اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين المحليين ومن خارج المحافظة للحصول على قطع الأراضي، وإقامة أسواق تجارية حديثة، مشيرًا إلى أن الأسبوع الماضي قامت لجنة تابعة للقوات المسلحة بعمل معاينة لقطع الأراضي في مناطق (طامية – ديمو – ويوسف الصديق)؛ لإقامة منافذ تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية خلال مدة لن تتجاوز 3 أشهر.


Source link

شاهد أيضاً

مؤشر البورصة القطرية يخسر 18.56 نقطة فى أولى جلسات الاسبوع

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات اليوم الأحد، متراجعاً 0.21%، متدنياً إلى مستوى 8904.16 نقطة، …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: