الرئيسية / صحافة المواطن / تخلصى من السيلوليت والترهلات بدون جراحة

تخلصى من السيلوليت والترهلات بدون جراحة


تعاني الغالبية العظمى من السيدات من ترهل في عدة مناطق في أجسامهن، نتيجة الحمل، والولادة المتكرّرة، أو النمط الغذائي غير الصحي، وللتخلص من هذه المشاكل لا بدّ من ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمرّ، وأن تكون جزءاً لا يتجزّأ من الحياة اليومية، فالرياضة عنوان الصحة، وهي مهمة للحفاظ الجسم المتناسق والرّشيق.

تمتاز تمارين الاسكوات(القرفصاء) بأنها من أسرع التمارين التي تؤدي إلى شدّ ورفع المؤخرة ونحتها، وتؤدي هذه التمارين إلى تخفيف تركيز السيلوليت بشكل مُلفت ومبهر، ويقوم بشد منطقة الأرداف لتكون نتائجه مبهرة وبالأخص للسيدات اللواتي يبحثن عن جسم مشدود ومتناسق، وستشعر السيدة بنضارة الجلد المشدود وصحته.

وتعتبر أهمّ التمارين للحفاظ على جسم مشدود ورشيق تمرين القرفصاء (الاسكوات: Squats)، حيثُ يركز على كافة عضلات الجسم وخصوصاً السفلية منها، لذلك ينصح بإضافة هذا التمرين إلى برنامج التمارين الأسبوعية.

فوائد تمرين القرفصاء للنساء :

يساعد تمرين القرفصاء على التخلص النهائيّ من السيلوليت(Cellulite)،وذلك بسبب قدرته على زيادة تدفق الدم في الجسم والعضلات، مما يساعد على زيادة فاعلية عملية الأيض، وحرق المزيد من الدهون. يزيد تمرين القرفصاء من فاعلية عملية الهضم، ويزيد من تدفق السوائل في الجسم، مما يساهم في التخلص من كافة الفضلات الناتجة عن عملية الاحتراق بصورة طبيعية. يمنح تمرين القرفصاء الشعور بالقوة، والثقة بالنفس، وخاصة عند الوصول لشكل الجسم المثالي الذي تحلم به كل سيدة. يعتبر مفيداً للمرأة الحامل والجنين، فهو يوسع منطقة تجويف الحوض لدى المرأة الحامل، إضافةً إلى أنه يخفف من آلام الظهر الناتجة عن الحمل.يحسن تمرين القرفصاء المظهر الخارجيّ للجسم، من حيث التخلص من كافة التكتلات الدهنية الزائدة في الجسم، وخصوصاً دهون الخصر، والأرداف، والفخذين. يساعد تمرين القرفصاء على تغيير شكل المؤخرة، ونحت الجزء السفليّ من الجسم، ويعطي التوازن لشكل الجسم المتناسق بشكل عام. يخفف تمرين القرفصاء من الوزن بشكل ملحوظ، والوصول الى الوزن المثالي في مدة زمنية قصيرة.العضلات المستخدمة فى  تمرين القرفصاء لا يقتصر على تمرين عضلة واحدة فقط، وإنّما يتمّ استخدام العديد من عضلات الجسم أثناء القيام بهذا التمرين، وهي: 

*العضلات الأساسية المستخدمة: عضلة المؤخرة( Gluteus )العضلة رُباعية الرّؤوس ( Quadriceps).

العضلات الثانوية: عضلة الظهر السفلية ( Erector Spinae)، عضلات المعدة،عضلات باطن الرُّكبة، عضلات الوِرك الدّاخلية (Adductor).

أنواع تمارين القرفصاء:

 لتمرين القرفصاء عدّة أنواع، وتختلف فائدة كلٍّ منها، ومن هذه الأنواع:

 تمرين القرفصاء بدون أوزان.

 تمرين القرفصاء مع أوزان. 

تمرين القرفصاء على قدم واحدة.

 تمرين القرفصاء مع القفز.

طريقة عمل تمرين القرفصاء عند البدء بالتمارين الرياضية لا بدّ من ممارسة بعض حركات الإحماء، والإطالة خوفاً من تمزّق العضلة أو حدوث إصابات في المفاصل، ويتم ذلك لمدّة لا تقل عن عشر دقائق. ومن ثمّ البدء في أداء التمارين، وينصح ذلك بشدّة، خصوصاً في التمارين الصعبة والتي تتطلب مجهوداً عالياً كتمرين القرفصاء.

لا تحتاج تمارين القرفصاء للكثير من الأدوات أو المساحة الواسعة لتأديتها، كما في رياضتي المشي والرّكض، بل يكفي أن تكون هناك مساحة صغيرة للشروع في تنفيذها، بالإضافة إلى الأوزان في حال كان التمرين يتطلّب ذلك.

 بدون أوزان أداء تمرين القرفصاء  يتم كالآتي:

الوقوف بشكلٍ مستقيم مع محاولة التفريق بين القدمين بحيث يكونا بمستوى الكتفين نفسه أو أكثر. النزول بوضعية الجلوس بشكلٍ هادئ ومتزن حتى تتشكل زاوية قائمة بين الفخذ و الساق، مع إبقاء الظهر مستقيماً؛ وذلك لتفادي حدوث أية إصابات. معاودة الوقوف عن طريق دَفع الجسم للأعلى باستخدام عضلات الساق والمؤخرة، مع ضرورة المحافظة على استقامة الظهر.

 ولأداء تمرين القرفصاء على قدَم واحدة في كل جولة فإنه يتمّ بالخطوات نفسها لتمرين القرفصاء العادي، ولكن يكون النزول على ساق واحدة فقط، وهذا التمرين يحقق فائدة عظيمة في شدّ العضلات الخلفية للساقين والأرداف، ويخلص الجزء السفلي من السيلوليت.مع أوزان يعتبر هذه التمرين تمريناً صعباً، وتكون احتمالية حصول إصابة عالية، ويتمّ كالآتي:

بعد تجهيز بار الحديد (Barbell) بالأوزان، توضع اليدين عليه بفتحة أكبر من مستوى الكتفين. النزول تحت بار الحديد وتثبيتها على العضلات الموجودة أسفل الرَّقبة. رَفع البار الحديد وفتح الساقين بمستوى الكتفين نفسه أو أكبر. فتح القدمين بشكل بسيط للخارِج. البدء بالنزول ببطء بوضعية الجلوس مع ضرورة إبقاء الظهر مستقيماً، والاستمرار في النزول إلى حين تتشكل زاوية قائمة بين الفخذ و الساق. الصعود للأعلى عن طريق دفع الجسم بعضلات المؤخرة والساق، ويجب أن يبقى الظهر مستقيماً لتفادي حصول أية إصابات خطيرة. نصائح أثناء القيام بالتمرين يعتبر تمرين القرفصاء صعب الإتقان، ويجب مراعاة الكثير من الأمور أثناء القيام به لتحقيق أفضل النتائج وتفادياً للإصابات، ومن هذه الأمور:

المحافظة على استقامة الظهر طوال فترة التمرين. محاولة إبقاء مستوى الرُّكبتين لا يتعدّى مستوى أصابع القدم. عند استخدام الأوزان، يفضل بشدّة عدَم المبالغة في زيادة الأوزان بحيث لا يستطيع الجسم حملها. استخدام حزام الظهر خصوصاً للمبتدئين؛ فهو يقلل من احتمالية حدوث إصابات في منطقة وسط الجسم.


Source link

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة الضائعة.. و’خطيب’ مسجد شلباية

انعدم اهتمام الكثيرين بخطبة الجمعة واقتناء أفضل المساجد والمشايخ والمقارنة بين هذا وذاك، وأصبح الوضع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: